سانا : الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي… برنامج تدريبي لرفد القطاع السياحي بكوادر مؤهلة ومدربة

2021-09-12 11:48:00

عيون دمشق - سانا

 

تعمل الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي في وزارة السياحة على رفد القطاع السياحي بكوادر مؤهلة ومدربة لمزاولة العمل ضمن المنشآت السياحية والفندقية ما يسهم برفع سوية الخدمات المقدمة ومواكبة التطورات في هذا القطاع.

ومن ضمن خطة عمل الهيئة للعام الحالي تطبيق برنامج تدريبي مجاني للراغبين بالتعاون مع اتحاد غرف السياحة وهيئة تنمية المشروعات الصغيرة يشمل عدة محاور منها (إعداد طاهي حلويات مبتدئ) للتدريب على آلية تصنيع جميع أصناف الحلويات الغربية وطرق تقديمها ما يسهم بصقل خبرات المتدربين وتزويدهم بمهن تمكنهم من إقامة مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر بعد حصولهم على شهادة تدريبية.

سانا التقت عدداً من المشاركين الذين أنهوا تدريبهم على صناعة الحلويات حيث أكد حيدر أحمد العبد أهمية هذه الدورات في الحصول على الخبرات الضرورية للمهنة وتأمين فرصة عمل في المنشآت السياحية.

الطالب في كلية السياحة قسم الإدارة الفندقية محمد الطويل قال “إن التدريب الذي حصل عليه أسهم بصقل خبراته وربط الجانب النظري بالعملي ولا سيما أن ذلك يساعده في دراسته إضافة لحصوله على شهادة خبرة تؤهله للعمل في هذا المجال”.

وبينت الطالبة الجامعية في قسم اللغة العربية كوثر الموصلي أنها ترغب بتعلم صناعة الحلويات بشكل أكاديمي معتبرة ان الهيئة هي المكان الأفضل لاكتساب الخبرة والمهارة فيما لفتت الطالبة سمر حواصلة من المعهد الفندقي إلى أنها شاركت في البرنامج التدريبي للحصول على فرصة عمل مستقبلاً.

رئيس الدروس الفنية وقسم الحلويات في المعهد الفندقي والمشرف على الطلبة غيران الشرع أشار إلى أنه يقدم خبراته ومعلوماته لأكثر من ثلاثين طالباً وطالبة تم تدريبهم وتزويدهم بالمعلومات حول طرق تصنيع الحلويات الغربية وبعض أنواع الحلويات العربية ما يسهم بتوفير فرص عمل للراغبين بالعمل في المنشآت السياحية.

مدير عام هيئة التدريب السياحي والفندقي المهندس مسلم الناعم أكد أن تجربة هذا البرنامج التدريبي بعد نجاحها بدمشق ستعمم على كامل المحافظات لافتاً إلى أنه تم تنفيذ 3 دورات أدلاء سياحيين في محافظات (السويداء وحلب ودمشق) منذ بداية العام ولغاية تاريخه رفدت سوق العمل بنحو 80 دليلاً سياحياً بمختلف اللغات ونعمل حالياً لتنفيذ خطة تشمل تدريب العمال الموسميين في تشرين الأول المقبل كما تم الإعلان عن دورة بالإدارة الفندقية تستهدف مديري الأقسام الفندقية وسيكون لدينا دورة نوعية بحفظ المواد الغذائية.

بدوره مدير التدريب والتأهيل المستمر في الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي نضال العلي قال: “نحن كهيئة هدفنا تشغيل الكوادر المدربة في المنشآت السياحية حيث نقوم بقياس مدى حاجة السوق أو النقص الحاصل في السوق العاملة بهذه المنشآت وإذا لاحظنا وجود نقص ننفذ دورات وبرامج بالتعاون مع الجهات ذات الصلة لتأهيل الكوادر التشغيلية الموسمية ورفد سوق العمل وخاصة في الموسم السياحي”.

وأضاف: نفذنا برنامجاً تدريبياً حول (إعداد طاه مبتدئ وإعداد طاهي حلويات وإعداد مضيف باريستا) وهناك خطط للاستمرار به لتأهيل الكوادر العاملة في قسم العناية بالغرف وقسم خدمة الغرف بالفنادق لافتاً إلى وجود إقبال من قبل الراغبين على الالتحاق بالبرنامج التدريبي حيث تم تخريج أربع دورات ونحن بصدد تعميم هذه التجربة على باقي المحافظات.

وأوضح مدير عام هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إيهاب اسمندر أن الهيئة تعمل ضمن برامجها على ربط الباحثين عن العمل بالجهات الطالبة للعمالة ونتيجة وجود عدد كبير من الراغبين من فئة الشباب بالعمل في المنشآت السياحية قامت الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للتدريب السياحي باختيار مجموعة شباب لتدريبهم في المنشآت السياحية التي تحتاج حالياً عدداً كبيراً من العاملين.

ولفت إلى وجود 6 دورات قادمة سيتم تقديمها لتغطي معظم الاختصاصات التي يوجد فيها نقص لدى المنشآت السياحية لتحقيق المنفعة للشباب ورفد المنشآت السياحية بالكادر المؤهل ما ينعكس إيجاباً على القطاع السياحي والاقتصاد ككل.