خبراء روس يبتكرون كبسولة لعلاج أمراض الأمعاء المزمنة

2021-09-08 17:18:00

عيون دمشق - متابعات

 

 

 

 

 

 

تمكن علماء جامعة مندلييف للتكنولوجيا الكيميائية الروسية بالتعاون مع المركز الفدرالي للتخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر الحيوية الطبية، من ابتكار كبسولة تذوب ببطء في الجهاز الهضمي وتطلق الدواء الذي يثبط التهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء المزمنة الأخرى، كما أن هذه الكبسولة لا تذوب في المعدة.
 
وقد اختار الباحثون مكونات هذه الكبسولة، بحيث تبقى ثابتة في وسط المعدة الحامضي، وعند دخولها الأمعاء تبدأ تدريجيًا بإطلاق الدواء،  .
 
وتخضع هذه الكبسولة حاليا إلى الاختبارات ما قبل السريرية على الحيوانات، فإذا ما اتضح أنها آمنة وفعالة، ستخضع للاختبارات السريرية، وفي حال كانت النتائج جيدة، سوف يطرح هذا الدواء سريعا في الصيدليات، لعلاج أمراض الأمعاء المزمنة.
 
ويشير أندريه كوسكوف، رئيس قسم في جامعة مندلييف، إلى أن هذا الدواء سيكون له تأثير طويل الأمد في البكتيريا المعوية المسببة للأمراض، كما سيكبح الالتهابات في الخلايا الظهارية المبطنة للأمعاء.
الجدير ذكره، إلى أن عدداً من أمراض الأمعاء المزمنة مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي غير قابلة للعلاج تقريبًا، لذلك يصف الأطباء للمريض كيفية التعامل مع أعراض هذه الأمراض فقط.