هيكل تنظيمي جديد لوزارة الصحة

2021-07-29 18:12:00

عيون دمشق - متابعات

أصدرت وزارة الصحة قراراً يقضي باعتماد هيكل تنظيمي جديد للوزارة مكون من 14 مديرية منها 8 مديريات فنية تخصصية و6 مديريات فنية داعمة وإدارية مساندة وحددت المهام الأولية للمديريات ضمن وثيقة مهام تراعي النظام الداخلي للوزارة.

وأوضحت مديرة التنمية الإدارية بالوزارة الدكتورة عايدة حبيب أن الهيكل الجديد رفع مستوى المديريات التنفيذية بالوزارة وقلص الإجراءات الإدارية حيث تم تخفيض عدد المديريات من 27 إلى 14 مديرية بما يدعم الجانب الفني والخدمي لعمل الوزارة.

وبينت الدكتورة حبيب أن سبب التخفيض هو تكامل وتشابه المهام بين المديريات التي تم دمجها وذلك منعاً للازدواجية في العمل مشيرة إلى أنه تم رفع توصية بإحداث هيئة المخابر الوطنية وهيئة مركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية.

ولفتت الدكتورة حبيب إلى أنه لم يتم إحداث مديريات جديدة ولكن تم إحداث وحدات تنظيمية جديدة بمستوى دوائر كدائرة الجودة والقياس في مديرية الاتصال والدعم التنفيذي ودائرة التنسيق مع القطاعات المتكاملة في مديرية التخطيط والتعاون الدولي.

وأشارت الدكتورة حبيب إلى أن الهيكل التنظيمي الجديد خفض عدد معاوني الوزير إلى اثنين وتحويل المكتب الإعلامي بالوزارة إلى دائرة الإعلام والعلاقات العامة التي تتبع لمديرية الاتصال والدعم التنفيذي.

وأوصى مؤتمر الإصلاح الإداري الذي عقد الشهر الماضي تحت شعار إدارة فعالة نحو مؤسسات ديناميكية بإصدار هياكل وظيفية للوزارات متضمنة الملاك العددي وتحديد الوظائف النوعية وإلغاء أسماء الوظائف القديمة وتحديثها وتشكيل فرق عمل لإعداد دليل نموذجي للنظام الداخلي وللهياكل الوظيفية ومراجعة الفئات الوظيفية لتتواءم مع سوق العمل.