سانا : إعادة 17 بئراً للخدمة وإجراءات لتحسين ضخ المياه في السويداء

2020-07-28 17:35:00

عيون دمشق - سانا

 

أعادت المؤسسة العامة لمياه الشرب بالسويداء 17 بئرا للخدمة في عدد من مناطق المحافظة وذلك بعد الانتهاء من إجراءات الصيانة والإصلاحات للمضخات الغاطسة عليها.

وأشار مدير عام المؤسسة المهندس وائل شقير في تصريح لمراسل سانا اليوم إلى أن الآبار المعادة للخدمة خلال الأيام القليلة الماضية شملت المهبط الزراعي في بلدة المزرعة والثعلة 4 و 10 وصلاخد 7 و 1 و 8 والرحى 3 و4 و 7 وعتيل 6 والدارة وخازمة 8 وأم حارتين 3 ومردك والسويداء 31 وعرى 3 وشقا 1 مبينا أنه خلال فترة توقفها تم تأمين المياه من مصادر آبار مجاورة أو مربوطة مع آبار مديرية الموارد المائية.

 

من جهة ثانية بين شقير أنه تم بالتعاون مع الشركة العامة لكهرباء السويداء والأمانة العامة للمحافظة إجراء عمليات صيانة على خلية آبار الثعلة ما أدى إلى تحسين كميات ضخ المياه لمدينة السويداء بنسبة 15 بالمئة قياسا بالأسبوعين الماضيين وذلك رغم الضغط الكبير على الشبكة الكهربائية جراء الاستجرار والذي يؤدي إلى انخفاض الجهد الكهربائي اللازم لتشغيل الآبار.

وأوضح شقير أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الفنية لزيادة كميات المياه من محطة التصفية على سد الروم من 290 مترا مكعبا إلى 390 مترا مكعبا بالساعة ما ينعكس إيجابا على عمليات ضخ المياه للأجزاء الشرقية من مدينة السويداء وبلدة قنوات وقرية مفعلة.

ولفت شقير إلى أن المؤسسة مستمرة بتنفيذ أعمال الصيانة ومتابعة واقع المياه على مدار الساعة بما فيها أيام العطل الرسمية والأعياد ومنها عطلة عيد الأضحى مشيرا إلى وجود صعوبات تواجه العمل حاليا ومنها تعرض بعض كابلات الآبار للسرقة وانقطاعات التيار الكهربائي وانخفاض الجهد ما يؤثر سلبا على عمليات الضخ من الآبار مبينا أنه يتم التعويض في بعض المواقع بتشغيل مجموعات التوليد الاحتياطية على الديزل مع تخصيص صهاريج مجانية في بعض الأماكن التي تشهد طلبا زائدا على المياه.