الأديب مطيع سراي الدين يوقع روايته قصر الطرابيش في جرمانا

2020-07-01 14:56:00

عيون دمشق - نبوغ أسعد

 

في حضور منوع بين كتاب ومخرجين وفنانين ومثقفين وقع الأديب مطيع سراي الدين روايته قصر الطرابيش في صالة الحالات الاجتماعية المنوعة ( الوقف ) في جرمانا .

الفعالية المركز الثقافي وفرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب حيث ألقت الأديبة عبير نادر رئيسة مركز ثقافي جرمانة كلمة رحبت فيها بالحضور وسلطت الضوء على بعض الحالات المهمة في الرواية .

ثم رحب  الروائي سراي الدين الحضور بكلمة موجزة وقدم فرقة الفنان إياد ياغي ومعه على الآلات الموسيقية غيث ياغي وفايز دكاك وعمر سراي الدين لتغني على أنغامهم مرح سراي الدين مقطوعة شعرية للأديبة إيان عبيد .

أما الشاعر محمد خالد الخضر رئيس فرع إدلب الذي دار النشاط رأى أن الراوية تختلف عن الرواية المطروقة على أنها حالات ناجحة بالجمع بين الماضي والحاضر بإبداع حقيقي وبناء فني وافر .

على حين أشار الشاعر والناقد الدكتور الجراح نزار بريك هنيدي إلى إيجابيات الرواية وأهمية الحضور الثقافي في جرمانا متمنيا أن يتابع الكاتب في روايات أخرى .

وتكلم الشاعر الدكتور حكمت حسن جمعة عن الأساليب البنيوية التي اعتمدها المؤلف في كتابة الرواية وكيف قدمها بأسلوب عاطفي مشوق لتكون قريبة من المتلقي .

وقدم أيضا الملحن والناقد صادق منذر لمحة عن أفكار الرواية من منظروه الثقافي والاجتماعي معبرا عن توافقه من بناء الراوية وأفكارها وأهمية التطرق إلى موضوعها .

وختم المخرج غسان شميط بكلمة أثنى فيها على الراوية واعتبرها إبداعا حقيقيا في زمن نضب فيه الإبداع معتبرا أن الإبداع لايق عن حد كما فعل سراي الدين